حول المؤتمر
في ضوء ما يمر به العالم من تداعيات جائحة كورونا وما تسببت به من ضرورة اعادة النظر في اليات التعامل مع الموارد البشرية وفقاً للعالم الافتراضي الجديد، يسعى هذا المؤتمر إلى مخاطبة وتمكين المتخصصين في حقل إدارة الموارد البشرية من قيادة وتطوير أعظم أصول مؤسساتهم وهم البشر .
وفي نسخته الأولى ، سوف يضم مجموعة رائعة من المتحدثين الإقليميين والدوليين وقادة الفكر -الذين سيغطون مجموعة من الموضوعات الأساسية للتنمية المستدامة للموارد البشرية في القطاعين العام والخاص. ويوفر هذا المؤتمر فرصة فريدة لمناقشة أفضل الممارسات التي نؤدي بها أعمالنا.
وسوف يتعرف الحاضرون على الاتجاهات والاستراتيجيات الجديدة في مجال إدارة الموارد البشرية، ويتشاركون الأفكار الملهمة التي ستساعدهم في تصميم وبناء المؤسسات التي تركز على الإنسان في المستقبل.
محاور المؤتمر
- العمل عن بعد: المزايا والعيوب.
- تطوير استراتيجيات التحول المؤسسي في ظل انتشار فيروس كورونا.
- استراتيجيات تطوير برامج التدريب والتأهيل في العصر الرقمي
- إستشراف مستقبل إدارة الموارد البشرية الرقمية.
- تحديات معاصرة فى إدارة الموارد البشرية.
- استدامة راس المال البشري في ضوء الذكاء الإصطناعى.
- الإبداع والتميز في إدارة الموارد البشرية.
- الأخلاق والمسؤولية المجتمعية في بيئة اعمال متغيرة.
- ادارة الموارد البشرية الخضراء.
الحضور والمشاركون
- مديرو أقسام إدارة الموارد البشرية
- المشرفون على قسم إدارة الموارد البشرية
- الأكاديميون
- المتخصصون في الموارد البشرية
- رؤساء معاهد التدريب والتطوير
دعوة للمتحدثين
إذا كنت ترغب في المشاركة في المؤتمر كمتحدث أو مدرب ورشة عمل ، يرجى التواصل على: firsthrmconference@cu.ac.ae
يرجى إدراج التفاصيل الموجزة التالية بالعرض التقديمي للمقترح:
- العنوان والملخص
- السيرة الذاتية للمتحدث
- معلومات الاتصال الكاملة (المسمي الوظيفي ، العنوان ، البريد الإلكتروني ، الهاتف والفاكس)
فيسبوك أو انستجرام أو تويتر
الناشر
المجلة العربية للإدارة
تصدرها
“المنظمة العربية للتنمية الادارية”
ISSN: 1110-5453 (المطبوعة)
ISSN: 2663- 4473 (عبر الانترنت)
اللجنة الأكاديمية
- أ.د محمد عميرة ، نائب رئيس الجامعة ورئيس المؤتمر
- د. حسام قرني ، نائب رئيس المؤتمر
- د. حامد اصرف – مقرر المؤتمر ( للغة العربية)
- د. أسعد علي كرم – مقرر المؤتمر (للغة الإنجليزية)
- .د. محمد أبو فايز – عضواً
- د. عبد الكريم كتانة – عضوا
شروط المشاركة البحثية
– يجب أن يتسق البحث المقدم مع أحد محاور المؤتمر.
– يجب ان يكون البحث خاصاً بالمشارك، وألا يكون قد سبق نشره .
– يجب ألا تزيد عدد صفحات البحث عن عشرين صفحة.
– لغة المؤتمر: العربية و الإنجليزية.
- باللغة الإنجليزية : نوع الخط : Times New Roman حجم الخط : 12، المسافة بين الأسطر: 1.5
- باللغة العربية : نوع الخط: Simplified Arabic، حجم الخط: 14، المسافة بين الأسطر: 1.5
تواريخ مهمة
أخر موعد لقبول الملخصات |
08.12.2020 |
الإشعار بقبول الملخصات |
12.12.2020 |
أخر موعد لقبول الابحاث الكاملة |
20.02.2021 |
أخر موعد لأرسال الإشعار بقبول البحث الكامل |
01.03.2021 |
رسوم النشر
رسوم نشر البحث 150$ دولار أمريكي أو ما يعادلها ، (سوف يتحملها المؤتمر) وتشمل نشر البحث في عدد خاص من المجلة العربية للإدارة ، والتي تصدر عن المنظمة العربية للتنمية الإدارية.
الحضور والمشاركة، مجانية ، وسوف يتم منح شهادات بذلك.
لمتابعة التسجيل ، يرجى الضغط على الرابط أدناه:
جدول أعمال المؤتمر
وقائع المؤتمر
أوراق عمل المؤتمر
للمزيد من التفاصيل
زورونا على www.cu.ac.ae
أو راسلونا علي البريد firsthrmconference@cu.ac.ae
أو اتصل بنا على:
- د. حامد جودت أصرف (للغة العربية) – متحرك : 971559227733+
- د. أسعد علي كرم ( للغة الإنجليزية) – متحرك : 971509146485+
مشاركون

الدكتور حسام قرني ، أستاذ مشارك ، رئيس قسم إدارة الموارد البشرية بجامعة المدينة عجمان بعجمان (CU Ajman) – الإمارات العربية المتحدة.
الدكتور حسام، تخصصه الدقيق : إدارة الموارد البشرية، ولديه خبرة طويلة متصلة في التدريس الأكاديمي.
عمل الدكتور حسام لمدة 5 سنوات كمدير عام في وزارة الدولة للتنمية الإدارية في مصر. وكان مسؤولاً عن تطبيق خدمات الحكومة الإلكترونية في الجهات الحكومية.
نشر الدكتور حسام العديد من الأوراق البحثية باللغتين الإنجليزية والعربية في مجال إدارة الموارد البشرية في مجلات رفيعة المستوى، وفي عدد من المؤتمرات الدولية المتميزة .
قدم الدكتور حسام، العديد من الإستشارات الإدارية، والبرامج التدريبية لعدد كبير من المؤسسات المرموقة .
للدكتور حسام قرني، عدد من المؤلفات التي يتم تدريسها، منها “التخطيط الاستراتيجي في مؤسسات الأعمال” ، وظائف الإدارة “، “الإدارة التكنولوجية “، ” مبادئ الشراء والتخزين في منظمات الأعمال”، “السلوك التنظيمي في المؤسسات “، ” التخطيط الإستراتيجي للموارد البشرية ” ، “المدخل الحديث لإدارة الأداء في المؤسسات “.

اسم المشارك: حامد جودت أصرف |
اللقب: دكتور جامعي |
المهنة: أستاذ مساعد – قسم ادارة الموارد البشرية – جامعة المدينة عجمان |
المركز الوظيفي:عضو في لجنة تطوير المساقات في القسم
مقرر المؤتمر الدولي الاول للموارد البشرية |
سنوات الخبرة: 18 سنة |
عن المشارك: حصل الدكتور حامد أصرف على الدكتوراة في تخصص ادارة الموارد البشرية من كلية التجارة جامعة عين شمس من جمهورية مصر العربية، وله خبرة في التدريس، ويعمل حاليا في جامعة المدينة عجمان في قسم ادارة المواردالبشرية، قام بتدريس العديد من المساقات مثل مساقات ” ادارة الموارد البشرية ، تدريب وتطوير الموارد البشرية، ادارة الاعمال،الادارة الاستراتيجية،الادارة الدولية، السلوك التنظيمي، تحليل وتصميم الوظائف، الاختياروالتعيين، تخطيط الموارد البشرية، التفاوض وحل المنازعات، ادارة الاداء الحوافز والتعويضات، مناهج البحث العلمي، الاتصالات الادارية، مشروع التخرج، كما أنه عضو في العديد من اللجان العلمية والاكاديمية وتطوير المناهج التعلمية، ومقرر لمؤتمر الموارد البشرية في الكلية، وله العديد من الابحاث العلمية المحكمة، وشارك في العديد من الندوات والمؤتمرات العلمية، وحاضر أيضاً في العديد من الجامعات الاخري
مجالات الاهتمام البحثية: يهتم الدكتورحامد أصرف بالموضوعات المتعلقة بأنشطة ووظائف ادارة الموارد البشرية – الذكاء الاصطناعي وتأثيرة على الموارد البشرية – رأس المال الفكري- استشراف مستقبل وظائف ادارة الموارد البشري – التميز المؤسسي.
ابحاث المشارك السابقة: نشر الدكتور حامد أصرف العديد من الأوراق البحثية في مجال إدارة الموارد البشرية، التميز المؤسسي، استشرف مستقبل ادارة الموارد البشرية، تطبيقات ادارة الموارد البشرية الرقمية، العمل عن بعد في ظل جائحة كورونا في عدة مجلات علمية محكمة.
إضافات أخرى: الدكتور حامد أصرف مؤلف كتاب ” تدريب وتطوير الموارد البشرية” وكتاب “إدارة الموارد البشرية المعاصرة
إضافات أخرى: الدكتور حامد أصرف مؤلف كتاب ” تدريب وتطوير الموارد البشرية” وكتاب “إدارة الموارد البشرية المعاصرة

اسم المشارك /ه: تماضر |
اللقب: الدباغ |
المهنة: أستاذ جامعي |
المركز الوظيفي أستاذ مساعد جامعة المدينة عجمان |
سنوات الخبرة: 20 سنة |
عن المشارك: دكتوراه إدارة الاعمال تخصص استراتيجية الإنتاج والعمليات ,2000، أ كثر من 20 عامًا من الخبرة في مؤسسات التعليم العالي (جامعات وكليات).داجل وخارج دولة الامارات، خبرة 10 سنوات في مجال اعتماد البرامج الاكاديمية تخصص ادارة الاعمال في دولة الامارات ، مقيم التميز المؤسسي من EFQM، (المؤسسة الأوروبية لإدارة الجودة) ، مدقق خارجي مساعد معتمد لـ ISO 9001: 2008، حاصلة على شهادة “إدارة المشروع” برنامج الخلفية من جامعة را يرسون – أونتاريو ، كندا 2015، ،خبيرة عمليات للحصول على شهادات الايزو 9001، صانعة القرار عضو فاعل في الفريق الجماعي ، مرنة ومبتكرة.
مجالات الاهتمام البحثية: مجال الجودة والتميز المؤسسي، نظم الإنتاج والتصنيع مثل تكنولوجيا الاي، صاء الوسع والإنتاج في حينة والإنتاج الأمثل. المدخل الاستراتيجي لأنشطة إدارة الاعمال كالموارد البشرية والإنتاج ، المسؤولية الاجتماعية
ابحاث المشارك السابقة
دور ممارسات إدارة الموارد البشرية الخضراء في تعزيز المسؤولية الاجتماعية في قطاع الخدمات الحكومية بإمارة عجمان
إضافات أخرى: للباحثة مساهمات في تنفيذ مشاريع تطوير الخدمات في دائرة الأراضي والاملاك امارة عجمان , 2011-2013 الخدمة المجتمعية بكندا لذوي الاحتياجات الخاصة ، 2014-2017 ومساهمة فاعلة كخدمة مجتمعية مع دائرة البلدية والتخطيط بإمار عجمان /دولة الامارات لأعداد الخطة الاستراتيجية لقسم الموارد البشرية للسنوات 2021-2023

اسم المشارك /ه: د محمد احمد البدوي علي |
اللقب: محمد البدوي |
المهنة: أستاذ مساعد |
المركز الوظيفي: أستاذ مساعد |
سنوات الخبرة ٨ سنوات |
عن المشارك:
محمد احمد البدوي علي- سوداني الجنسية، حصلت على درجة الدكتوراه في إدارة الاعمال تخصص إدارة الموارد البشرية من جامعة العلوم والتقانة بالسودان عام ٢٠١٦ .كان عنوان رسالة الدكتوراه (اثر إدارة المعرفة على إدارة الموارد البشرية ) عملت كمحاضر في جامعة الزعيم الازهري وكلية المدار ومتعاون في عدد من الجامعات بالسودان منذ العام ٢٠١٤ ثم تمت ترقيتي الى أستاذ مساعد بعد حصولي على درجة الدكتوراه عام ٢٠١٦ . اعمل حاليا في جامعة المدينة عجمان .
مجالات الاهتمام البحثية:
الموضوعات المتعلقة بإدارة الموارد البشرية بشكل خاص
الموضوعات المتعلقة بإدارة الاعمال بشكل عام
ابحاث المشارك السابقة: عدد من الأبحاث غير المنشورة في إدارة الاعمال وإدارة الموارد البشرية تنتظر ان ترى النور قريبا

د. محمود الصاوي |
:اسم المشارك |
دكتور |
:اللقب |
أستاذ مساعد – قسم الموارد البشرية – جامعة المدينة عجمان |
:المهنة |
عضو بلجنة الجودة بقسم إدارة الموارد البشرية – عضو بلجنة الصحة والسلامة المهنية بقسم إدارة الموارد البشرية. |
:المركز الوظيفي |
14 سنة (أكاديمياً) |
سنوات الخبرة |
د. محمود الصاوي الأستاذ المساعد بقسم إدارة الموارد البشرية بجامعة المدينة ، والمدرس بقسم إدارة الموارد البشرية أكاديمية السادات للعلوم الإدارية، حاصل على درجتي الماجستير والدكتوراه في إدارة الموارد البشرية ، بكالوريوس إدارة الاعمال بتقدير امتياز مع مرتبة الشرف الأولى، تقلدت العديد من المناصب الإدارية أذكر منها (القائم بعمل وكيل شئون الطلاب بأكاديمية السادات للعلوم الإدارية فرع بورسعيد- القائم بعمل وكيل شئون الطلاب بأكاديمية السادات للعلوم الإدارية فرع المنيا- نائب مدير لجنة الجودة بأكاديمية السادات- وكيل قسم إدارة الموارد البشرية بأكاديمية السادات للعلوم الإدارية).
مجالات الاهتمام البحثية:
إدارة الموارد البشرية – السلوك التنظيمي – علم النفس السلوكي
ابحاث المشارك السابقة:
– الدور الاستراتيجي للمورد البشرية في تفعيل الدمج من خلال مدخل قياس الأداء المتوازن.
– نموذج مقترح لقياس أثر الاخلال بالعقد النفسي على أداء العاملين في ضوء سلوكيات المواطنة التنظيمية.
– دور ممارسات إدارة الموارد البشرية الخضراء في تعزيز المسؤولية الاجتماعية في قطاع الخدمات الحكومية بإمارة عجمان.

الدكتورة زينب الغرابلي
حاصلة على درجة الدكتوراه في ادارة الموارد البشرية من جامعة المنوفية .
وحاصلة علي درجة الدكتوراه في الجودة من اكاديمية السادات للعلوم الادارية ولديها 13 عامًا من الخبرة المتواصلة في مجال التدريس الأكاديمي.
نشرت الدكتورة زينب العديد من الأوراق البحثية في مجال إدارة الموارد البشرية والجودة في مجلات رفيعة المستوى ومؤتمرات دولية.
الدكتور زينب مؤلفة كتب: “مقدمة في ادارة الاعمال”، ادارة الازمات “، ادارة الموارد البشرية “، السلوك التنظيمي.
وتعمل الدكتورة زينب حاليا استاذ مساعد في جامعة المدينة منذ ستة سنوات وحتي الآن.

اسم المشارك /ه: خـالـد |
اللقب: الزامــل |
المهنة: استاذ مساعد، جامعة المدينة عجمان |
المركز الوظيفي: |
سنوات الخبرة 15 سنة |
عن المشارك: دكتوراه في الاقتصاد تخصص السياسات اقتصادية والنقدية والمصرفية-جامعة دمشق 2005
خبير اقتصادي لإعداد الدراسات الاقتصادية ودراسات جدوى المشروعات
استاذ الاقتصاد المساعد، جامعة المدينة عجمان، منذ 2014 حتى الآن.
مجالات الاهتمام البحثية: نشرت بحث بدورية الفكر الشرطي بعنوان مكافحة غسيل الاموال في دولة الامارات
مشارك بورقة عمل في الملتقى الأول للمشروعات الصغيرة و المتوسطة بعنوان التمويل و الاستثمار للمشروعات الصغيرة و المتوسطة المقامة من قبل الأكاديمية العربية للعلوم المالية والمصرفية و اتحاد المصارف الأمريكية بتاريخ 25 -27/4/2006.
تحليلية لتطور اداء المصرف الصناعي السوري، مجلة جامعة دمشق.
عن دراسة المخاطر و سبل مواجهتها، مجلة جامعة دمشق.
العبء الضريبي، مجلة جامعة دمشق
ابحاث المشارك السابقة: أثر الذكاء الاصطناعي على اﻟﻘﻮى اﻟﻌﺎﻣﻠﺔ (معدلات البطالة) – ﺩﺭﺍﺴﺔ ﻗﻴﺎﺴﻴﺔ ﺘﺤﻠﻴﻠﻴﺔ – ﺤﺎﻟﺔ إمارة أبو ظبي
إضافات أخرى: عملت في لجنة الإصلاح الاقتصادي في سوريا عام 2000م .
سميت عضوا” في عدة لجان منها :
عضو في لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة في وزارة الصناعة 2006-2007.
عضو في لجنة الاستثمار في وزارة الصناعةعام 2006-2007.
عضو محكم في المشاريع المتوسطة و الصغيرة لمؤسسة الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم في سورية بالتعاون مع هيئة التشغيل العامة السورية للمشاريع المتوسطة و الصغيرة و المتناهية في الصغر

اسم المشارك /ه: أمل محمد البدو |
اللقب: • استاذ مشارك |
المهنة: محاضرة في جامعة العلوم الإبداعية |
المركز الوظيفي: مدير شؤون الطلب |
سنوات الخبرة: |
عن المشارك:
بكالوريس رياضيات
دبلوم عالي تربية وعلم نفس
ماجستير في طرائق التدريس العام
نائب الأمين العام للرابطة الدولية للباحث العلمي ورئيس اللجنة العلمية و التوثيق.
مدرب دولي معتمد / البورد الدولي لعلماء التنمية البشرية.
مقيم دولي معتمد من أكاديمية publons .
قامت بنشر 30علمي في عدد من المجلات العربية و العلمية المحكمة.
تأليف كتاب بعنوان توظيف التكولوجيا المعاصرة في تدريس الرياضيات، وكتاب دليل الباحث في كتابة البحث العلمي والإجراءات الإحصائية.
مجالات الاهتمام البحثية:
مجال تعليم، التنمية المستدامه، تكنولوجيا المعلومات، الإدارةِ الإلكترونيةِ
ابحاث المشارك السابقة:
https://portal.arid.my/ar-LY/ApplicationUsers/Details/3276a8aa-6b84-4fd1-b9c7-c9bc71f022b8
إضافات أخرى:
عضو الامانه العامة في رابطة الباحث العلمي العربي ورئيسة اللجنة العلمية والتوثيق.
عضو في مجلس علماء العرب بالخليج
عضو في رابطة حملة الدكتوراه في الاردن
عضو في الرابطة العالمية للإبداع والعلوم الإنسانية
عضو في منصة أريد

اسم المشارك /ه: د. عبد الرحمن السلوادي |
اللقب: أستاذ مساعد |
المهنة: عضو هيئة تدريس |
المركز الوظيفي: رئيس قسم إدارة الأعمال
جامعة القدس المفتوحة/فلسطين |
سنوات الخبرة: 7 سنوات |

اسم المشارك /ه: |
اللقب: سفيان مسالتة |
المهنة: أستاذ جامعي جامعة فرحات عباس سطيف1، الجزائر |
المركز الوظيفي: أستاذ ماضر أ حاصل على شهادة التاهيل الجامعي |
سنوات الخبرة:12 سنة تدريس في مختلف الاطوار ليسانس والماستر وكذلك تدريس طور الدكتوراه |
⦁ عن المشارك: الدكتور سفيان مسالتة حاصل على شهادة ليسانس تخصص تسويق سنة2002، ماجستير تخصص إدارة اعمال سنة 2008، شهادة دكتوراه علوم تخصص التسويق سنة2017، شهادة التأهيل الجامعي 2018، التحضير حاليا للحصول على رتبة أستاذ تعليم العالي، حاصل على شهادة في الدراسات التقنية للغة الإنجليزية 2006.
⦁ اشغل حاليا منصب أستاذ دائم بكلية الاقتصاد جامعة سطيف منذ 2009، ومسؤول شعبة العلوم التجارية، وعضو اللجنة العلمية للقسم، خبير محكم في العديد من المجالات ، وعضو في العديد من اللجان العلمية والتنظيمية للملتقيات الوطنية.
⦁
⦁ مجالات الاهتمام البحثية: التسويق وخاصة التسويق الخدمي، سياسة تطوير المنتجات الجديدة، التسويق الالكتروني، التسويق الاجتماعي…الخ
⦁
⦁ ابحاث المشارك السابقة: بعض الأبحاث
⦁ مقالة بعنوان: ” أهمية تبني مبادرات المسؤولية الاجتماعية في التأثير على سلوكيات الزبائن دراسة ميدانية لمؤسسة سونلغاز حول التوعية بمخاطر غاز أحادي أكسيد الكربون”،مجلة البحوث الإدارية و الاقتصادية ، صادرة عن كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير، جامعة محمد بوضياف ، المسيلة، العدد02، 2017.
⦁ مقالة بعنوان: “قياس التكاليف البيئية للمؤسسات الصناعية كمدخل أخلاقي للمساهمة في حماية الأنظمة البيئية الهشة دراسة ميدانية لبعض المؤسسات الصناعية بولاية سطيف”، مجلة معارف، قسم العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير، صادرة عن جامعة آكلي محند أولحاج ، البويرة، العدد23، ديسمبر2017.
⦁ مقالة بعنوان: “أهمية الخدمات التكنولوجية كمدخل استراتيجي للتنويع الاقتصادي ،استعراض حالة مؤسسة ONEm لتقديم الحلول الخدمية لمشغلي الاتصالات”، المجلة الدولية للدراسات التسويقية، صادرة عن كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير، جامعة سطيف1، العدد01، ديسمبر 2017.
⦁ مقالة بعنوان: Analyzing direct marketing policies (tools), and its suitability for application in Algerian companies. مجلة اقتصاديات المال والأعمال،المركز الجامعي ميلة العدد 05/2018.
⦁ مقال بعنوان أهمية الارتقاء بخدمات الضيافة والاستقبال في تحسين الرضا والولاء لدى النزيل الفندقي، دراسة تطبيقية بفندق الهضاب بمدينة سطيف، مجلة ملفات الأبحاث في الاقتصاد والتسيير، المغرب، العدد الثامن ،2019.
⦁
⦁ إضافات أخرى: رئيس فرقة مخبر الشراكة والاستثمار في الفضاء الأورو مغاربي،
⦁ رئيس مشروع بحث حول أهمية مساهمة حملات التسويق الاجتماعي في التوعية بالسلامة المرورية2019 -2023.
⦁ رئيس الملتقى الوطني حول اسهامات التسويق الاجتماعي الذي سينعقد عن بعد شهر جوان 2021.

اسم المشارك /ه: محمد |
اللقب: حمزاوي |
المهنة: أستاذ مؤقت كلية الاقتصاد |
المركز الوظيفي: طالب دكتوراه |
سنوات الخبرة: 4 سنوات |
⦁ عن المشارك: خريج جامعة سطيف فرحات عباس ليسانس تسويق، خريج جامعة سطيف فرحات عباس ماستر تسويق خدمي،
⦁ تسجيل رابع في جامعة سطيف طور الدكتوراه تخصص تجارة دولية.
⦁ مجالات الاهتمام البحثية: كل ما يخص التسويق، التسويق الإلكتروني، التسويق المباشر، التجارة الدولية.
⦁ ابحاث المشارك السابقة:
⦁ مؤتمر دولي: مداخلة بعنوان نمذجة الإقتصاد الدائري في نماذج أعمال المؤسسة المستدامة )دراسة حالة hp (
⦁ إضافات أخرى: خريج دورات تكوينية في اللغة الإنجليزية و الفرنسية، متحكم في تقنيات الإعلام الالي.